القائمة الرئيسية

الصفحات

أشهر واهم الأخطاء التي يغفل عنها الكثيرون في انستقرام وتمنع نمو حساباتهم 2021

أشهر واهم الأخطاء التي يغفل عنها الكثيرون في انستقرام وتمنع نمو حساباتهم 2021

أشهر واهم الأخطاء التي يغفل عنها الكثيرون في انستقرام وتمنع نمو حساباتهم 2021


اذا كنت من الذين يملكون حساب على انستقرام Instagram ، وتعاني من عدم تطور حسابك رغم المجهود الذي تبذله في سبيل ذلك، فانت اليوم في المكان الصحيح لمعرفة اهم واشهر الأخطاء التي يقوم بها الكثير من مستخدمي الانستقرام، والتي تعمل على الضرر بحساباتهم من غير ان يعلموا بذلك.


في هذه المقالة سنستعرض أشهر واهم الأخطاء غير الواضحة في استخدام الانستقرام، والتي يتعلق بعضها باستخدام الروابط بالشكل غير الصحيح، وكذلك استخدام الهاشتاكات، وغيرها. 

والتي بعد معرفتها سوف تغير كثيراً في الاستراتيجية التي سوف تستخدمها في التعامل مع الانستقرام.

 

1. استعمال صورة غير واضحة للملف الشخصي في حساب انستقرام 


عدم الاهتمام باختيار الصورة الواضحة والجيدة للبروفايل في انستقرام، من الأسباب التي تمنع الكثير من الناس من متابعة الحساب وتركه مباشرة. فالصورة التي هي واجهة الحساب تعطي الانطباع الأول عن صاحب الحساب ومصداقيته، وتؤكد ان الحساب حقيقي وليس مزيفاً.


والملاحظ ان انستقرام يقلص الصورة المستعملة في الملف الشخصي للحساب، وتظهر فيه الصورة بشكل ضيق او صغير. وهنا عليك الاهتمام بوضع صورة واضحة وعالية الجودة قدر الإمكان في حسابك انستقرام، لانها سوف تعطي انطباعا مهماً عنك وعن مصداقية وجودة الحساب ومحتواه.


انتبه لاختيار صورة شخصية واضحة، وان تكون الخلفية صافية غير مشوشة للصورة، وان تكون كذلك خالية من وجود اشخاص آخرين، لان كل ذلك يساعد في ابراز صورتك، ويؤكد مصداقية الحساب، وبالتالي تكون الفرصة أكبر لجلب متابعين جدد.

 

2. اختيار اسم المستخدم بنفس اسمك في انستقرام


أولا عليك ان تميز بين اسم المستخدم، واسمك في حسابك انستقرام، فاسم المستخدم هو اسم يعتمد على الاحرف الانجليزية الصغيرة lowercase مع إمكانية استخدام الأرقام، او النقطة، او الفاصلة، وتكون كلها بشكل متصل ولا يفصل بينها فراغ. 

اما اسمك في انستقرام، فيكون بشكل واضح ويمكن استعمال الحروف الصغيرة او الكبيرة، مع إمكانية ترك فراغ بين الكلمات، وإمكانية استعمال اشكال الايموجي بانواعها.

مثال اسم المستخدم @barackobama بينما الاسم بالشكل “Barack Obama”


وهنا عليك الاعتناء باستعمال اسم مستخدم واسم شخصي له علاقة بك وبمجالك في انستقرام، فهو بمثابة عنوان عام لشخصيتك ومحتواك، وبذلك سوف يسهل على الاخرين البحث عنك والوصول الى حسابك بسهولة، وبدون حصول تشابه او التباس مع حسابات أخرى. 

فكلما كان اسمك واسم المستخدم بشكل واضح وجيد، كلما أصبح من السهل الوصول الى حسابك من خلال البحث، وكلما استخدمت اسم مستخدم بحروف كثيرة وعشوائية، كلما أصبح من الصعب الوصول الى حسابك، كما ان استعمال اسم مستخدم بحروف كثيرة وعشوائية يقلل من مصداقية الحساب والثقة بصاحبه.


وعليك الانتباه الى اختيار اسم شخصي واضح، وتجنب كتابة ما هو زائد عن ذلك، مثل إضافة تفاصيل أخرى مع الاسم، لان شرح ذلك مع التفاصيل مكانه في البايو فقط.

 

3. عدم تضمين بايو bio في بروفايلك الشخصي في انستقرام


من الأمور المهمة التي يهملها الكثير من مستخدمي انستقرام، هو كتابة البايو bio او الموجز البسيط للتعريف بنفسك ومجالك في انستقرام. فهو الجزء المخصص في بروفايلك لكي يتعرف فيه الاخرون عن شخصيتك بكلمات توضح اسمك ومهنتك، إضافة الى أي شيء آخر ترغب ان يعرفه الناس عنك.


والجدير بالذكر ان وجود البايو في البروفايل الشخصي في انستقرام، يشير الى مصداقية وجدية الحساب، ويبعد كل الاحتمالات عن كونه حساب مزيف او غير حقيقي، وبالتالي فهو يساعد في تقوية مصداقية الحساب، وهذا بدوره يشجع الآخرين على متابعته ممن يهتمون بنفس المجال او المحتوى.

 

4. عدم او قلة التفاعل مع منشورات الاخرين في انستقرام


يتصور الكثير من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، وبضمنها الانستقرام، ان القيام بالنشر وحده يكفي لجذب المتابعين والمشاهدين وحصول التفاعل على المنشورات. 

والحقيقة التي يغفل عنها هؤلاء ان هذا العمل وحده ليس كافياً، بل يجب عليك التفاعل مع منشورات الاخرين وتعليقاتهم واسئلتهم على منشوراتك ايضاً، فعليك بملاحظة المنشورات التي تشبه مجالك في النشر والتفاعل معها بالإعجاب والتعليق المحفز الذي يشجع الاخرين إضافة الى صاحب الحساب الى متابعتك والتفاعل بنفس الطريقة على ما تقوم بنشره.


وعليك ملاحظة كتابة تعليق يكشف عن اهتمامك بالمنشور الذي يخص مجالك في النشر، لكي تعطي انطباعا جيداً ومشجعاً على زيارة ملفك الشخصي من قبل الاخرين، والاطلاع على منشوراتك التي تتعلق بذلك المجال.

 

5. تجاهل او ترك النشر في الستوري Instagram story


يعد ستوري انستقرام من المحتويات التي يزورها أكثر من 500 مليون شخص في كل يوم، ولذلك فهو مكان مهم ومميز للتفاعل مع الاخرين في منصة الانستقرام، والتي ينبغي عدم تجاهله بسهولة. والمعروف ان انستقرام يهتم بهذا المحتوى كثيراً.


وعليه فان ترك النشر في الستوري يعني أنك شخص لا تحب التفاعل مع الاخرين، وبالنتيجة فهذا سوف يؤدي الى ضعف حسابك وقلة الزيارات له من قبل المتابعين، وهذا من الأخطاء التي قد تؤدي في المستقبل الى نقص متابعيك وخصوصاً أولئك الذي يفضلون مشاهدة الستوري والتفاعل معه.

 

6. سلبيات رد المتابعة للذين يتابعونك في انستقرام


منصة الانستقرام وجدت من اجل مشاهدة ومتابعة الأشخاص الذين ترغب بالتواصل معهم او متابعة اخبارهم ومنشوراتهم، والتفاعل معهم. 

ولذلك فعملية رد متابعة من يتابعك بكثرة سوف يؤدي الى ظهور الكثير من المنشورات لمتابعين انت لا تهتم بهم لأنك قمت بمتابعتهم بدون الاهتمام بمحتواهم، وهذا بدوره سوف يقلل مشاهدتك لكثير من منشورات الناس الذين تهتم بهم حقاً، وبالتالي سوف يقل التفاعل بينكم.


هنا نود القول بانك غير مجبر على متابعة أي شخص يتابعك على انستقرام، بل عليك بمشاهدة الحساب ومحتواه ثم تقرر ان كنت ترغب في متابعته او لا.

 

7. استخدام الأدوات التي تقوم بالمتابعة والاعجاب والتعليق بشكل تلقائي للانستقرام


الكثير من مستخدمي انستقرام يكون حلمهم ان تكبر حساباتهم ويصبح لديهم الاف المتابعين والكثير من الاعجابات او اللايكات على منشوراتهم، ولذلك يلجئون الى استخدام البرامج او المواقع التي تقوم بمهمة المتابعة والتفاعل مع حسابات أخرى بشكل آلي او تلقائي، وهم بالمقابل يحصلون على زيادة متابعين وتفاعل على منشوراتهم. 


وفي الحقيقة فان هذه العملية غالباً لا تحقق الهدف الحقيقي والصحيح في تطوير حساب انستقرام، وربما تعرض الحساب الى مشاكل كثيرة مثل الحظر. فالأفضل تجنب كل ذلك، والاعتماد على جودة المحتوى والجهد المستمر من اجل تطوير حسابك في انستقرام، وهي الطريقة الصحيحة والامنة في نفس الوقت.

 

8. النشر بكثرة بنمط متشابه وفي وقت متقارب


عليك ان الانتباه الى عملية النشر في انستقرام، فاذا كانت لديك مناسبة مثل عيد ميلاد او زفاف، او ما شابه ذلك، فلا تكثر من نشر الصور او الفيديوات المتشابهة في نفس الوقت. 

كما عليك الانتباه أيضا الى التقليلي من استخدام الفلاتر الكثير في الصور والفيديوات، لان ذلك قد يزعج المشاهد ويشعره بالملل، وبالتالي لا تكون له الرغبة الكبيرة في متابعة محتواك.


ويفضل في النشر في انستقرام ان يكون عنك وعن شخصيتك بدون ان تقلد احداً آخر، 
فان ذلك يعطي مصداقية وثقة أكبر بصاحب الحساب ومحتواه. مع الانتباه الى الوقت المناسب للنشر في اليوم الواحد. فقد يكون الوقت المناسب هو الصباح، او الليل، او غيره. فمن خلال متابعتك وملاحظتك للتفاعل على المنشورات في الأوقات المختلفة يمكنك معرفة وتحديد الوقت المناسب والصحيح للنشر.

9. الهاشتاج واستخدامه الخاطئ في النشر في انستقرام


يعد الهاشتاج من الوسائل التي تساعد في وصولك او وصول منشوراتك الى اشخاص اخرين في نفس مجالك، او تخصصك، وقد يدفعهم بدوره الى زيارة حسابك لمشاهدة المزيد عن محتواك. 

ولكن في نفس الوقت، قد يكون له تأثير سلبي على حسابك او علامتك التجاري في انستقرام، إذا لم تستخدم الهاشتاج بالطريقة الصحيحة، كما عليك ملاحظة عدم استخدام الهاشتاج بكثرة بطريقة مفرطة تنعكس سلبيا على حسابك.


وهنا عليك معرفة أي الهاشتاج المناسب لك، واي هاشتاج تراه أكثر فاعلية من غيره، وبذلك تستخدم الاستراتيجية الصحيحة والمناسبة التي تساعدك في رفع حسابك وايصالك الى الاخرين بشكل أكبر وأسهل.

 

10. كثرة الترويج واستخدام بوستات او منشورات متشابهة بكثرة


انتبه الى ان اجبار الاخرين على متابعتك او مشاهدة محتواك، يدفعهم الى ترك حسابك ومنشوراتك مباشرة، إذا كنت تستخدم بوستات بنقس الفكرة او متشابهة بالمضمون كترويج لمحتواك او حسابك، فهذا يسبب الملل وعدم الانجذاب والتفاعل، وبالتالي يكون هذا العمل سبباً لضعف حسابك انستقرام عند الاخرين.


فعليك اختيار الأوقات التي تراها مناسبة للبوستات، مع متابعة وملاحظة التفاعل عليها والتفاعل معهم ايضاً. وبذلك تستطيع تحديد نوع او طريقة البوست التي يفضلها ويتفاعل معها الاخرون. فعليك الانتباه الى عدم المبالغة في الترويج، وانتبه الى المحتوى وجودته المستخدم في الترويج.

وإذا اردت الترويج بطريقة فعالة، فيفضل استخدام الميزات التفاعلية في الستوري انستقرام، وكذلك استغلال البث المباشر، إضافة الى الأفكار التفاعلية الاخرى مثل إقامة المسابقات والاسئلة والاجوبة.

 

11. نشر روابط حسابات التواصل الاجتماعي التابعة لك في انستقرام بشكل خاطئ


قد تحتاج الى وضع رابط لحسابك في اليوتيوب او الفيسبوك او حتى حساب انستقرام اخر لك في البايو، لغرض جلب المزيد من المشتركين والمتابعين، ولكن الخطأ الشائع الذي يقوم به الكثيرون هو انهم يأخذون الرابط المباشر وينشرونه مباشرة.


والمشكلة والخطأ هنا، ان الزائر او الشخص الذي يريد الدخول الى الرابط باستعمال الهاتف الاندرويد او الايفون، يتوجب عليه تسجيل الدخول في المتصفح الذي سوف يظهر له، لكي يتمكن من وضع اعجاب او اشتراك او تعليق في الحساب الموجود في الرابط، وهذه العملية بالتأكيد لا تشجع الزائر على القيام بالتسجيل، وبالتالي يقرر ترك الرابط مباشرة.


الطريقة الصحيحة التي تجذب الزائر، وتشجعه على التفاعل مع الرابط ووضع اعجاب او اشتراك، هي استخدام الرابط بطريقة غير مباشرة من خلال استخدام موقع تحويل الرابط الى التطبيق الخاص بوسائل التواصل الاجتماعي، مثل الفيسبوك، او اليوتيوب او الانستقرام، والذي ينقله مباشرة ويشجعه بكل سهولة على عمل الاشتراك او التفاعل وغير ذلك.


فكل ما عليك فعله هو نسخ رابط الحساب الذي تريد نشره، ثم وضعه في الموقع ليظهر لك رابط بشكل آخر، تنسخه وتنشره في أي مكان تريده، وفائدة هذه العملية انها تنقل الزائر مباشرة الى التطبيق على الموبايل، والذي يكون متعلقا بالرابط مثل تطبيق الانستقرام او اليوتيوب وغيرها.


وللقيام بهذه العملية يمكنك استخدام مواقع مثل موقع picsee او موقع app.urlgeni

 

12. عدم إضافة التعليق الكتابي للكلام للفيديو في ستوري انستقرام


من الأخطاء التي لا ينتبه اليها الكثير من مستخدمي انستقرام، هو عدم وضع كتابة الكلام في الفيديو Subtitle او Caption، وهو الكلام المحكي في الفيديو بشكل متزامن، والذي يشجع الزائر على مواصلة مشاهدة الفيديو بشكل كبير. 


والمعروف ان الانستقرام يعرض الفيديوات في الستوري بشكل مكتوم الصوت، وفي هذه الحالة على المشاهد ان يضغط على زر تشغيل الصوت لكي يتمكن من سماعه، وهذا قد لا يكون هذا مشجعاً للمشاهد على اكمال الفيديو ومعرفة تفاصيله، لكن عندما يجد الكلام مكتوبا مع الفيديو سوف ينجذب ويتفاعل معه لمعرفة تفاصيل الفيديو بشكل ارادي وبكل سهولة، وبالنتيجة يمكنك من إيصال رسالتك او فكرتك من خلال الفيديو الى أكبر عدد من المشاهدين، وهذا هو المهم والمطلوب.


عدم إضافة التعليق الكتابي للكلام للفيديو في ستوري انستقرام



13. عدم وضع علامة مائية في المنشور لأصحاب صناع المحتوى المميز


ينبغي على صناع المحتوى المميز في انستقرام استعمال العلامة المائية في المنشور، بطريقة تضمن لهم حقوقهم في نسبة العمل لهم. والمعروف على وسائل التواصل الاجتماعي، ومنها الانستقرم، ان الكثير من الناس يقومون بأخذ المنشورات المميزة لصناع المحتوى الجيد، ويقومون بنشر تلك المنشورات مرة أخرى وينسبونها لهم، وهذا يضيع حق صاحب المنشور وجهوده، الامر الذي يجعل المشاهدين غير عارفين لصانع المحتوى الحيقيقي.


ولكي تحافظ على حقك في المنشور، إذا كنت من صانعي المحتوى الجيد، فعليك باستعمال العلامة المائية، وهي علامة تشير الى اسمك او اسم حسابك في انستقرام.


وهذا الامر له فائدة كبيرة في جلب الكثير من المتابعين وتفاعلهم مع المنشور، لان المهتمين بالمنشور او البوست سوف يدفعهم الفضول والرغبة الى معرفة المزيد عن صاحب المنشور الامر الذي يشجعهم على زيارة الملف الشخصي ومشاهدة المنشورات الأخرى.


ومن المهم الإشارة هنا الى ان وضع العلامة المائية يجب ان يكون بطريقة يصعب مسحها او قصها قدر الإمكان، لضمان بقائها ومشاهدتها من قبل الاخرين.


14. نصيحة أخيرة لمساعدتك في نمو وتطوير حسابك في انستقرام


عليك بمواصلة الجهد في متابعة وملاحظة حسابك انستقرام، والاهتمام بالمحتوى أولا واخيراً، فهو المفتاح الحقيقي في جلب المشاهدين والمتابعين وتحقيق التفاعل الحقيقي على البوستات. 

ولا تتكاسل في العمل على تطوير حسابك، فالكسل والتوقف عن النشاط المستمر في حسابك هو سبب مهم يدفع الكثيرين على مغادرته وعدم التفاعل على المحتوى الذي تنشره.


فالعمل الصحيح وتجنب الأخطاء التي ذكرناها أعلاه، هذا بكل تأكيد سوف يقودك لبناء حساب انستقرام كبير وناجح وفعال ومنافس للحسابات الكبيرة الأخرى.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات