القائمة الرئيسية

الصفحات

الخطوات الصحيحة في حماية حساب انستقرام من خطر السرقة بشكل كامل 2021

الخطوات الصحيحة في حماية حساب انستقرام من خطر السرقة بشكل كامل 2021


الخطوات الصحيحة في حماية حساب انستقرام من الاختراق او السرقة بشكل كامل 2021


بعد ان أصبح انستقرام Instagam من منصات التواصل الاجتماعي المهمة، بدأ البعض ممن يقومون بعمليات السرقة للحسابات، التركيز على انستقرام، وإيجاد طرق متعددة لسرقة حسابات انستقرام. 


وهذا الامر أصبح خطراً حقيقياً وسبب القلق للكثيرين، خصوصاً أصحاب الحسابات الكبيرة والمهمة، وكذلك الحسابات التجارية التي تعتمد على الترويج للمبيعات وما شابه، والكل يسأل كيف احمي حسابي من هكذا خطر؟ وكيف أمن حسابي؟ وكيف اعرف إذا احد دخل حسابي بالانستقرام؟ فكيف تواجه هذا الخطر؟

 

في هذه المقالة ستتعلم اهم الاجراءات الصحيحة التي عليك القيام بها من اجل حماية حسابك انستقرام من السرقة، بجميع اشكالها.


فهذه المقالة بمثابة الدليل الشامل في حماية حساب الانستقرام من خطر السرقة.


اهم النقاط الأساسية في هذه المقالة:

  • اختيار كلمة سر قوية لحساب انستقرام
  • اختيار بريد الكتروني للانستقرام حقيقي والتأكد من إجراءات الأمان الخاصة به
  • تفعيل خاصية المصادقة الثنائية لحماية حساب انستقرام
  • جعل حساب الانستقرام خاص ومخفي عن العامة
  • إيقاف خاصية اقتراح حسابك انستقرام على الاخرين
  • الغاء الوصول الى التطبيقات المشبوهة التابعة للجهات الخارجية
  • ضبط اعدادات الخصوصية في الستوري Instagram story
  • نصائح عامة لحماية حسابك انستقرام من السرقة

 

اختيار كلمة سر قوية لحساب انستقرام


النصيحة التي طالما نسمعها لأجل حماية أي حساب على الانترنت، هي اختيار كلمة مرور او كلمة سر تكون قوية ويصعب تخمينها، وليست كلمة مرور عشوائية، وهذه من اهم الخطوات التي يجب القيام بها لتأمين حساب انستقرام وحمايته من السرقة او غيره.


وتأتي أهمية اختيار كلمة سر قوية، لان المحتالين كما هو متعارف يستخدمون في الغالب برامج او مواقع تعتمد على تخمين كلمات المرور للحسابات، وبالتالي فكلما كانت كلمة المرور سهلة وقصيرة، كلما أصبح من السهل اكتشافها، والعكس صحيح. 


ومن هنا يجب الاهتمام باختيار وانشاء كلمة مرور قوية وحساب أكثر اماناً، لكي يصعب تخمينها.


ولكي تختار كلمة مرور قوية وجيدة، فان شركة انستقرام Instagram توصي بإنشاء كلمة مرور قوية باستخدام مزيج من الأحرف والارقام والرموز، وبالشكل التالي:

  • ان تكون كلمة المرور طويلة، وان لا تقل عن 8 حروف
  • ان تحتوي كلمة المرور على أحرف انجليزية كبيرة وصغيرة
  • ان تحتوي كلمة المرور على ارقام
  • ان تحتوي كلمة المرور على رموز مثل: @ او # ويفضل ان تكون رموز معقدة


كما يوصي الخبراء في هذا المجال، بان لا تعتمد على كلمة مرور جاهزة في كل حسابات في الانترنت، وكذلك تجنب اختيار كلمات المرور الشائعة، وتوصي انستقرام كذلك بان يقوم المستخدم بتغيير كلمة المرور Password لحساب انستقرام او أي حساب آخر، مرتين او مرة واحدة على الأقل في السنة.


وعليه نؤكد على الاهتمام بهذه التعليمات والنصائح، وبذلك تعرف كيف تنشئ كلمة مرور صعبة جدا، وكلمة مرور من كلمات سر لا يمكن تخمينها.


ويمكنك تغيير كلمة المرور في حساب انستقرام، وذلك بالذهاب الى الاعدادات وفيها سوف تجد الحقل الخاص بكلمة المرور، وهناك يمكنك تغيير كلمة المرور بسهولة، حيث يطلب منك كتابة كلمة المرور القديمة ثم تكتب كلمة المرور الجديدة التي تختارها، وبذلك يتم الموافقة على تغيير كلمة المرور.

 

اختيار بريد الكتروني للانستقرام حقيقي والتأكد من إجراءات الأمان الخاصة به


البريد الالكتروني او الايميل في أي حساب بمثابة المفتاح الذي يتحكم بضمان وامان الحساب او الحسابات المربوطة به بشكل أساسي، ولهذا يجب عليك الاهتمام به والتأكد من كونه آمن ويعمل بشكل صحيح بدون مشاكل. 


ويفضل دائما اختيار عنوان البريد الالكتروني من نوع جيميل Gmail لكونه الأفضل من غيره في مجال الحماية والأمان، ويمكنك انشائه بنفسك ولا تقل "اريد بريد الكتروني جاهز مع كلمة السر".


وهنا عليك الانتباه الى ملاحظة مهمة في حالة استعمال ايميل في حسابك انستقرام، وهي ان تقوم بتأكيد ربط حسابك بالايميل والذهاب الى الايميل لتأكيد ذلك، من خلال الضغط على رابط التأكيد الذي يرسله لك الانستقرام.

 

تفعيل خاصية المصادقة الثنائية لحماية حساب انستقرام


من الخواص والميزات المهمة التي تقدمها معظم التطبيقات المهمة، هي خاصية المصادقة الثنائية من اجل حماية حسابك الانستقرام، وتوفير الأمان الكامل له. وانستقرام Instagram يوفر لك هذه الخاصية (المصادقة الثنائية انستقرام).

 

ما هي المصادقة الثنائية في انستقرام؟ وكيف يمكنني استتخدامها؟


هي خاصية لتأمين تسجيل دخول انستقرام، والتي بعد تفعيلها سوف يطلب منك انستقرام بإدخال رمز SMS يرسله على رقم هاتفك في كل مرة تريد تسجيل الدخول الى حسابك في انستقرام من جهاز جديد غير معروف. 

وبذلك سوف تكون مطمئناً بعدم قدرة تسجيل دخول انستقرام الى حسابك من قبل أي شخص آخر بدون علمك ومواقتك، وبهذه الطريقة فانت تفشل أي عملية دخول ممكن ان يقوم بها أي شخص آخر.


ولتفعيل خاصية المصادقة الثنائية في حسابك انستقرام، اذهب الى خيار التعديل على الملف الشخصي، ومنه الى الاعدادات، وفي الأسفل سوف تجد المصادقة الثنائية، قم بالضغط على الزر الخاص بتفعيل رسالة نصية. 

وإذا لم تكن قد اضفت رقم الهاتف الى حسابك انستقرام، فسوف يطلب منك ادخال الرقم، ثم إتمام الخطوات الباقية. وبذلك فهذه الخاصية هي في تأمين حساب انستقرام وحمايته من الهكر.


وللعلم فانه توجد في انستقرام طريقة ثانية للمصادقة والأمان، والتي تعتمد على تطبيق مصادقة تقوم بتثبيته على هاتفك، في حالة كنت لا ترغب باستعمال رقم هاتفك في هذه العملية. وفي جميع الأحوال يمكنك إلغاء المصادقة الثنائية في أي وقت.


 شاهد الشرح التفصيلي لعملية المصادقة الثنائية


جعل حساب الانستقرام خاص ومخفي عن العامة


من الخطوات التي يمكنها ان تزيد من حماية وأمان حساب انستقرام، وتوفر لك الخصوصية في الانستقرام، هي جعل الحساب خاص Private account


وهذه الطريقة تساعد في منع رؤية حساب انستقرام الخاص، وكذلك تساعدك في التخلص من الحسابات الأخرى الوهمية، والاشخاص الذين يحاولون الدخول الى حسابك، وبذلك لن يستطيع الشخص الذي يزور حسابك للمرة الأولى ان يرى منشوراتك، ولا يمكنه مشاهدة قصص الانستقرام للحساب الخاص، مالم يرسل لك طلباً ومن ثم توافق عليه لكي يمكنه روية ملفك الشخصي ومنشوراتك.

 

كيف أعمل حساب انستقرام خاص؟


ويمكنك تحويل حسابك انستقرام الى حساب خاص بالشكل الآتي:

  • اذهب الى (تعديل الملف الشخصي) ثم اضغط على (اعدادات)
  • في نافذة (اعدادات) اضغط على خيار (الخصوصية)، ومنها اختر (خصوصية الحساب)
  • أخير فعل خيار (حساب خاص) بالضغط على الزر المجاور وبذلك تكون قد حولت حسابك الى خاص


تبقى هناك ملاحظة عليك الانتباه لها، وهي ان الأشخاص الذين كانوا يتابعونك قبل تغيير حسابك الى الخاص، سوف يكون بمقدورهم مشاهدة بياناتك بشكل طبيعي، ولكي تمنعه من ذلك (في حالة تريد ذلك) عليك القيام بإزالته من قائمة المتابعين لك.


وتجدر الإشارة الى ان كيفية عمل الانستقرام خاص من الكمبيوتر، هي بنفس الطريقة المذكورة.

 

إيقاف خاصية اقتراح حسابك انستقرامعلى الاخرين


إذا كنت تسأل كيف اخفي نفسي في الانستقرام وعدم الظهور في مقترحات الحسابات للاخرين؟ فالجواب هو يمكنك ذلك بكل تأكيد، من خلال تعطيل خاصية اقتراح حسابك انستقرام على الاخرين، وبذلك تقلل من فرصة زيارة حسابك من أي شخص آخر لا تعرفه. 

ويمكنك القيام بذلك خلال فتح حسابك على الكمبيوتر، والذهاب الى خيار (تعديل الملف الشخصي)، ثم قم بإلغاء (اقتراحات مماثلة للحساب).

 

الغاء الوصول الى التطبيقات المشبوهة التابعة للجهات الخارجية


من النصائح المهمة في تحقيق الأمان في انستقرام، هي تعطيل خاصية الوصول الى أي تطبيقات خارجية مشبوهة. 

والمقصود بالتطبيقات المشبوهة هي التي تخالف إرشادات المجتمع او شروط الاستخدام في الانستقرام، مثل تطبيقات Instagram bot والتي تضع الاعجابات او اللايكات، او التعليق والمتابعة للحسابات الأخرى تلقائياً.


ولكي تقوم بإيقاف الوصول الى مثل هذه التطبيقات المشبوهة، عليك ان تفتح حسابك انستقرام من خلال متصفح في الكمبيوتر، واذهب الى الاعدادات، ثم اضغط على التطبيقات المعتمدة، وهنا سوف مجموعة التطبيقات التي يمكنها الوصول الى ملفك الشخصي والمعلومات الخاصة بالحساب. 

فعند ملاحظة أي تطبيق غريب، فعليك القيام بإلغاء وصول ذلك التطبيق بالضغط على زر الازالة.

 

ضبط اعدادات الخصوصية في الستوري Instagram story


الستوري في انستقرام او القصص، هي خاصية جميلة وفيها نشاط كبير من قبل المستخدمين، حيث يمكنك من خلالها نشر صورك وفيديواتك التي تصورها بشكل فوري مع إضافة بعض التعديلات والفلاتر، وتبقى لمدة 24 ساعة وبعدها يتم حذفها بشكل تلقائي. 

ويتيح انستقرام لك ايضاً إمكانية مشاهدة كل الأشخاص الذين اطلعوا على منشوراتك في الستوري الخاص بحسابك. وتنبغي الإشارة الى ان عدد زوار الستوري يصل الى ما يقارب 250 مليون شخص يومياً، وهو عدد كبير ويمكنه ان يضم أنواعاً مختلفة من الأشخاص بما فيهم الجيد وغير الجيد. وبذلك يضم ستوري ابرز القصص في الانستقرام.


وعليه يمكن ان يكون الستوري في انستقرام مصدر قلق وخطر لبعض المستخدمين، من احتمالية ان يكون بعض الأشخاص الذين يشاهدون منشوراتك في الستوري هم من الذين يحاولون الدخول اليه لسرقته.

 

التحكم في خصوصية الستوري في انستقرام


من خلال التحكم في خصوصية ستوري انستقرام، يمكنك انستقرام من منع مشاهدة قصص الانستقرام للحساب الخاص. حيث يمكنك السماح للأشخاص برؤية الستوري او القصص التي تنشرها في حسابك انستقرام، او منعهم من ذلك او اخفائه عنهم، سواء كانوا متابعين او لا. 

كما يمكنك التحكم في خيارات أخرى في خصوصية الستوري، وبشكل عام فان التحكم في اعدادات الستوري او القصص يساعد في منع سرقة الصور من الانستقرام، وبالخصوص التي تنشرها في الستوري. 


وكيفية التحكم في خصوصية ستوري انستقرام وإخفاء الستوري او القصص عن الاخرين ومنع مشاركتها تكون بالشكل التالي:

  • اذهب الى الاعدادات، واضغط على (الخصوصية)
  • اذهب الى (القصة)، وسوف تجد خيار (إخفاء القصة)
  • اضغط على (إخفاء القصة)، وسوف يظهر لك الأشخاص الذين يتابعونك، ومن خلال ذلك يمكنك تحديد من تمنع عنه رؤية او مشاهدة الستوري في حسابك انستقرام.
  • ولمنع مشاركة قصصك، سوف تجد في أسفل نافذة القصة او الستوري خيار (مشاركة)، والذي من خلاله يمكنك السماح او منع الأشخاص من مشاركة قصصك مع الاخرين، ويمكنك أيضا منع الاخرين من السماح بإعادة مشاركة قصصك او السماح لهم بذلك. وأيضا هناك خيار لمنع مشاركة قصصك مع الاخرين على فيسبوك.

  

نصائح عامة لحماية حسابك انستقرام من خطر السرقة


بعد ان عرفت الخطوات والإجراءات المهمة في كيفية حماية حساب انستقرام Instagram التي يجب عليك القيام بها لكي تحمي وتؤمن حسابك في انستقرام، تبقى هناك نصائح وملاحظات عامة، يفضل الانتباه لها جيداً لكيلا تسبب لك مشكلة او خطأ في حسابك انستقرام:

 

التأكد من عملية تسجيل الخروج من حسابك انستقرام عند فتحه من هاتف او جهاز آخر


فعندما تريد فتح حسابك انستقرام، في هاتف غير هاتفك، او جهاز كمبيوتر في مكان ما، فهنا عليك الانتباه والتأكد من تسجيل الخروج من حسابك بشكل كامل، وتأكد ايضاً من عدم الضغط على مربع (تذكرني) عند فتح حسابك، وهذا الخيار يحفظ اسم المستخدم وكلمة المرور لحسابك في الجهاز، وبالتالي فان أي شخص آخر يأتي بعدك لاستخدام نفس هذا الجهاز، سوف يتمكن من الدخول الى حسابك بكل سهولة.

 

عدم إعطاء كلمة المرور الخاصة بحسابك انستقرام الى أي شخص آخر


فلا يجب إعطاء او اعلام أي شخص آخر بكلمة المرور الخاصة باي حساب تابع لك، لان ذلك يعرض الحساب لاحتمالية الدخول اليه من قبل ذلك الشخص في أي وقت.

 

التأكد من استخدام الموقع الرسمي او التطبيق الرسمي الخاص بحسابك


من المعروف ان من اهم الطرق التي يستخدمها المخادعون للدخول الى حسابات الاخرين، هو استخدام مواقع او تطبيقات وهمية مشابهة للمواقع والتطبيقات الحقيقية الرسمية، لكي يتمكنوا من خداع الاخرين ويحصلوا على بيانات حساباتهم مثل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالحساب، وبذلك يتمكنوا من الدخول اليه بسهولة.

 

التأكد والحذر من عمل متابعة لأي حساب انستقرام آخر دون معرفة معلوماته


مسألة مهمة يجب عليك الانتباه لها في عملية متابعة حسابات الاخرين (لغرض زيادة متابعين انستقرام او لاي غرض آخر). فيجب الحذر هنا والتأكد من معلومات الحساب او الشخص الذي تريد متابعته لأول مرة. ويمكنك التأكد من معلومات حول هذا الحساب انستقرام بواسطة الأداة About This Account يعني المعلومات حول هذا الشخص.


فهذه الأداة تساعدك في رؤية المعلومات الإضافية عن الحساب الذي تريد متابعته، وبذلك يمكنك التأكد من حقيقة الحساب ومدى مصداقيته، وبالتالي يكون لك الخيار في متابعته او لا.

ويمكنك الوصول الى هذه الأداة، عليك بالذهاب الى ملفه الشخصي ومن خلال النقاط الثلاث تجد خيار About This Account. حيث تعطيك الأداة المعلومات المفصلة عن الحساب، والتي منها تاريخ انشاء الحساب، والبلد التابع له، ومعرفة المتابعين المشتركين مع هذا الحساب، وغيرها من المعلومات.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

...................
......................
سكربت مانع الاعلانات اعلان حسابات نتفلكس
close
Banner iklan disini